درس  دهم    

تَرجِم العِباراتِ التالِیَة َ اِلَی الفارسِیَّةِ :

    : النِّباتاتُ تُوَفِّــــــرُ طعامَ الانسانِ وَ تُساعِدُ علی تَنقِیَهِ الارضِ  .

1- صَحِّح اَلخطاءَ فِی التَّرجَمَة ِ:

الف : لیتَ المُسلِمینَ یَستَیقِظُونَ مِن نَومِ الغَفلَة ِ  .     شاید مسلمانان از خواب غفلت بیدار می شوند .

 ب ) لَیتَ المَوَدَّةَ تَستَقِرُ بینَ الناسِ . شاید  دوستی در بین مردم استقرار می یافت  .

ج  : اِنَّ اَخاکَ اَحَقُّ مِنکَ بِالجَنَّة ِ.           بی شک برادرش به بهشت از او سزاوارتر  است .

د:   لاجَنَّةَ لِمَنْ لایَعْمَلُ . : برای او که کار نمی کند . هیچ مزدی وجود ندارد

اَدخِل النواسخَ عَلَی الجُملَتَینِ وَ غَیِّر ما یَلزَمُ :

الف : الاغنیاءُ لایَأکُلونَ مالَ الفُقَراءِ .  ‹‹  اِنَّ  ››       ب : الاسلامُ     دِینُ العَمَلِ .  ‹‹  اِنَّ  ››                

عَیِّن الاَنسَبَ لِلفَراغِ : 

الف : لا ...............  اَقطَعُ مِنَ الحَقِّ .                      ‹‹ السیفُ  ،   سَیفَ  ،   سَیفُ  ››

ب   : لَیتَ السُرُورَ .................. فِی الحیاة ِالدُّنیا .    ‹‹ دائمٌ   ، دائِماً  ،  دائِم ٍ ››

ج    : اِنَّ .............. بُیُوتُ اللهِ فِی الارضِ .              ‹‹  المَساجِدُ  ، المَساجِدَ  ، المَساجِدِ  ››  

اِنتَخِب التَرجَمَة َالصَّحِیحَة َ:

-  : لیتَ الانسانَ یُدرِکُ سِرَّ هذا الجَمالِ : 

1-  کاش انسان راز این زیبایی را درک کند .    2- کاش انسان راز این زیبایی را درک  می کرد .

 1- خبر و نوع خبر حرف مشبهة بالفعل   و اسم و نوع اسم فعل ناقصه را در دو عبارت زیر مشخص کن  :

الف : کانَت الشُعُوبُ المُستَضعَفَةِ  مَظلومَةً .                ب : لَعَلَّ الغُیومَ تُمطِرُ عَلَینا

2- مناسب ترین را برای جای خالی انتخاب کن  :

الف : لا ....  اَقطَعُ مِنَ الحَقِّ .‹‹ السیفُ ، سَیفَ ، سَیفُ  ››

ب : أ لیسَ الصَّبرُُ....  الفَرَجِ .  ‹‹   مِفتاحُ  ، مِفتاحَ   ، مِفتاحِ  ››

 ج  :  العُظماءُ اَصبَحُوا .....  لِلآخَرینَ .« أئمَة ٌ ، أئمَةً ،   أئمَة ٍ »

د     : عَلیکُم اَنْ ................. العِزَّةَ مِن عندِ اللهِ .     ‹‹ تَطلُبوا  ، تَطلُبونَ ، یَطلُبوا     ››