درس اول                                       

--  لِلتَّرجَمَة :

الف : هَبْ لَنا مِن لَدُنکَ رَحمَة ً . 

 ب   : قُلنا لاتَخَفْ اِنَّکَ اَنتَ الاَعلی .

ج   : اَللّهٌمَّ اجْعَلْ فِی قَلبِی نُوراً وَ بَصَراً وَ فَهماً .

د    : قَبَّلَ الأبنُ یدَ اَبیه وَ اَجلسَ اُخته عندَ الابِ .

-- اِنتَخِبْ التَّرجَمَة َ الصَّحیحة َ :      کانَ النَّبِیُّ (ص ) دائمَ التأکیدِ عَلَی ذلِکَ .

الف : پیامبر (ص) همیشه به او تأکید دارد . .... 

 ب   : پیامبر (ص) همیشه بر آن تأکید می داشت  .....

کانَ النَّبِیُّ (ص) لایَدَعُ التأکیدَ علی اِحترامِ الصِّغارِ .

الف : پیامبر (ص) تاکید بر احترام به کودکان را ترک نمی کرد .

ب : پیامبر (ص) تاکید بر احترام به کودکان را ترک نمی کند .

-- عَیِّن الفِعلین المُعتَلَّین وَاذکُر نوعَهُما :

کانَ النَّبِیُّ (ص ) دائمَ التأکیدِ عَلَی ذلِکَ و لایَدَعُ التأکیدَ علی اِحترامِ الصِّغارِ .

-- عَیِّن نوعَ المُعتل :          کانَ الناسُ فی فَرَحٍ وَسُرورٍ .

-- عَیِّن التحلیلَ الصرفیَّ لِما اُشیرَ الیهِ بِخطٍ :

کانَ رجلٌ جالساً عندَ النَّبِیِّ (ص) ثُمَّ قَبَّلَ اِبنَهُ الصَّغیرَ .

جالساً  :  ................. الـــ     : ..................  قَبَّلَ    : ........................

-- اِملا الفَراغَ بِالصیغةِ المُناسبةِ :            هِیَ .................... ( الماضی مِن عادَ ).

--  اِنتَخِب التَّرجمة َ الصَّحیحة َ :

اَلاسلامُ یَهتَمُّ بِالتَّربیةِ التّی تَقُومُ علی اساسِ احترامِ شخصیةِ الاطفالِ .

الف : اسلام به تربیتی که بر اساس احترام به شخصیت کودکان استوار است اهمیت می دهد .

ب   : اسلام به تربیتی که بر اساس احترام به شخصیت کودک استوار است اهمیت می داد .

            1                                        

 

-- اِقرأ النَّصَّ التالِی ثُمَّ أجِب اِجابَة ً کامِلَة ً :

راحَت ابنَة ُ الرَّجُلِ نحوَ اَبیها و لکِن أباها لَم یُقَبِّلها فَانزَعَجَ الرَّسولُ (ص)

 فَقالَ: لِمَ تُفَرِّق بینَ اَطفالِکَ ؟!   فَشَعَرَ الرَّجُلُ بِالنَّدَمِ .

الف : هَل قَبَّلَ الابُ اِبنَتَهُ ؟            ب : ما قالَ الرَّسولُ (ص) لِلرَّجُلِ ؟

-- اِملا الفَراغَ بِالکلمةِ المُناسِبَةِ :

1- أنا ................ الدرسَ لِلمُعَلِّمِ . ( المضارع من وصف ـــِــ  )

-- اَعرِب ما اُشیرَ اِلیهِ بِخَطٍ :

نَحنُ نَفهَمُ مِن القرآنِ وَ الاحادیث أنَّ ارضَ اللهِ یرثُها عبادُه الصالحونَ .

-- عَیِّن الصَّحیحَ فِی ترجمةِ ما اُشیرَ الیه بخط :

1- راحَ الولدُ نحوَ اَبِیهِ .     ( نگاه کرد ، رفت ، نشست )

2- یَحتَرِمُ الاسلامُ الاطفالَ علی حَدٍّ سَواءٍ . ( یکسان ، جداگانه ، بخصوص )

-- صَحِّح الاخطاءَ فِی التَّحلیلِ الصَّرفِیِّ  :          یَهَبُ اللهُ لِلمُتَّقینَ رِضاهُ

یَهَبُ : فعل مضارع ، للغائبه  ، مزید ثلاثی ، معتل و اجوف ، لازم ، معرب ، مبنی للمعلوم

رِضا  : اسم ، مفرد ، مؤنث ، مشتق ، معرفه ، معرب ، غیرمنصرف ، منقوص 

-- عَیِّن الصَّحیحَ عَن ترجَمَةِ العبارةِ التالیةِ :

اِلهَنا هَب لَنا مِنْ رَحمتِکَ .  

1 خدای ما به ما از رحمتش بخشیده است .

2- خدایا از رحمتت به ما عطاکن .

--  عَیِّن الفعلَ المعتلَ وَ اذکُر نُوعَه ُ :   هَبْ لَنا مِن لَدُنکَ رَحمة ً .

-- تَرجِم العِبارةِ التالیةِ اِلی الفارسِیةِ :

الهی جُدْ عَلَیَّ بِفضلِکَ اِنْ کُنتُ غیرَ مستأهِلٍ لِرَحمَتِکَ .

-- اُکتُب :     مترادف : ‹‹ یَدَعُ ››

2