درس سوم

-- لِلتَّرجَمَةِ :

الف : عِندَما یَذکُرُ الوالدُ اَعمالَهُم لِلآخرینَ یَتَعَجَّبونَ مِن کلامِهِ .

ب   : عندَما یَعودُ الاولادُ مِن المدرسةِ یَقومونَ بِاداءِ واجباتِهِمُ المَدرسیَّةِ .

ج   : وَ مِن کُلِّ شَیءٍ خَلَقنا زَوجَینِ فَهَل فِی الجَمادِ زَوجانِ ؟

د    : اَخبَرنا القرآنُ عَن ظاهرةِ ظلمةِ البَحرِ اَخباراً عَجیباً.

-- صَحِّح الخَطَأینِ فِی التَّرجَمَةِ التالیةِ : 

  صَباحَ اَحدِ الایامِ کانَ الاطفالُ یَلعبونَ بِفَرحٍ .

  صبح یکی از روزها کودک با خوشحالی بازی می کند .

-- عَیَّن فِی العباراتِ التالیةِ : ( المفعولَ فیه ، المفعولَ المطلقَ ونوعَه ، اسمَ لِحرفٍ مشبهةِ بالفعلِ )

وَلکِنَّهُ الآنَ یغوصُ فِی اَعماقِ البِحارِ غَوصاً اَکثرَ مِن مِائتَی مترٍ.

-- عَیَّن فِی العباراتِ التالیةِ : (المفعولَ المطلقَ ونوعَه ، المفعولَ فیه )

الیومَ اُحسنُ اِلی الفقراءِ اِحسانَ الصَّادقینَ .

-- صَحِّح الاَخطاءَ :

الیومُ اَکمَلتُ َلکُم دینَکُم . ( خطاء واحد ) 

 صباحُ احدُ الایامِ کانَ الاَطفالَ یَلعبونَ . ( 3 اخطاء )

القرآنُ یُخاطِبُ جمیعُ ابناءِ البشرَ بثقافاتِهم المُختَلِفَة َ . ( 3  اخطاء )

-- اِنتَخِب التَّرجمَة  َ الصَّحیحَة َ :

1- اُذکُروا اللهَ  ذِکراً .

    الف : خدا را یاد کنید یاد کردنی. ....     ب : حتما خدا را یاد کنید ..... 

2- اِنَّ الحَسناتِ یُذهِبنَ السَّیئاتِ .

الف : همانا نیکی ها ، بدی ها را از بین می برد .......

ب : همانا نیکی ها پیش گناهان می روند ........

3- طَلَبَ الاطفالُ مِنه اَنْ یَتَوَقَّفَ لحظة ً عِندَهُم وَ یُشاهِدَ لَعِبَهُم مُشاهَدَة َ الحکمِ .

الف : کودک از او خواست که لحظه ای نزد او بایستد و مانند داور آنها را تماشا کند. ....

ب   : کودکان از او خواست که لحظه ای نزد آنها  بایستد و مانند داور بازی  آنها را تماشا کند......

-- اِملا الفراغَ بِالفعلِ وَ المفعولِ المطلقِ النوعی :

یا اَیُّها الذینَ آمنُوا اِتَّقُوا اللهَ وَ ........... ، ............. سَدیداً . ( قالَ ُ  فعل امر )

اَنا ................. اِلی الفُقراءِ ............... الصادقینَ . ( فعل مضارع مِن اَحسَنَ )

 

                              7                            

--  اِقرأ  النَّصَّ التالِی ثُمَّ اَجِب عَنِ الاَسئِلَةِ :

          نَزَّلَ اللهُ القرآنَ تَنزیلاً لِهدایةِ الانسانِ ( اِنَّ هذَا القرآنَ یَهدِی لِلَّتِی هِیَ اَقومُ ) فَالقرآنُ یُخاطِبُ جَمیعَ اَبناءِ البَشرِ بِثقافاتِهم المُختلِفةِ .عَلی مَرِّ العُصورِ .

1- لِماذا نَزَّلَ الله ُ القُرآنَ ؟

2- هَل یُخاطِبُ القرآنُ جَمیعَ اَبناءِ البَشرِ؟

3- عَیِّن فعلاً مَزیداً وَ اکتُب بابَه :

4- عَیِّن اسماً مُشتَقاً وَ اکتُب نَوعَهُ :

--  عَیِّن فی العبارةِ التالیةِ : ( المفعولَ المطلقَ الصفة َ )

فَاصبِرْ صَبراً جَمیلاً .

-- عَیِّن فی العبارةِ التالیة : ( المفعولَ فیه ، خبرَ الافعالِ الناقصةِ )

صباحَ احدِ الایامِ کانَ الاطفالُ یلعَبُونَ بِفَرَحٍ .

--  عَیِّن فی العبارةِ التالیةِ : ( المفعولَ المطلقَ المفعولَ به المعطوفَ )

مَن یُطِع اللهَ وَ رَسُولَهُ فَقَد فازَ فَوزاً عَظیماً .

--  عَیِّن فی العبارةِ التالیةِ : ( المفعولَ المطلقَ و نوعه )

کَلَّمَ اللهُ مُوسی تَکلیماً .

-- اِنتَخِب التَّرجَمَةَ الصَّحیحة َ :

اِعمَل عَمَلَ مَنْ یَعلَم اِنَّ اللهَ مُجازیهِ بِاِساءَتِهِ وَ اِحسانِهِ .

الف : عمل کردن کسی را انجام بده که یقین دارد خدا به بدی و خوبیش او را پاداش می دهد ......

ب   : عمل کن مانند کسی که یقین دارد خداوند پاداش دهنده ی او به بدی و خوبیش است . ..

-- اَکمِل التَّرجَمَةَ التالیة َ:

مَن یُطِع اللهَ وَ رَسُولَهُ فَقَد فازَ فَوزاً عَظیماً .

هرکس از خداوند و رسولش ........... پس قطعا به ..................عظیمی دست می یابد .

 

                                                   8