درس پنجم

-- تَرجِم العِباراتِ التالیة َ :

الف : کانَت المَدرسة ُ مُزدحمة ً لَم یکُنْ فِی قاعةِ المدرسةِ مکانٌ لِلجُلوسِ .

ب   : اَرجُو مِن اِبنتِی سمیرةَ اَن تأخذَ هذه الهدیةَ مِن جانبِ المَدرسةِ .

ج    : اَبوکَ تَرَکَ الدَّرسَ وَ المَدرسة َ لِیدافِعَ عَن دینِنِا وَ کرامَتِنا و وَطَنِنا .

د     : نَحنُ نُکَرِّمُ انساناً دافَعَ عن عقیدتِهِ وَ کرامهِ شَعبِهِ .

-- اِنتَخِب التَّرجمةَ الصَّحیحةَ :

1- اِذا رأیتَ مَنْ هُو اَسفَلُ مِنکَ بِدرجةٍ ، فَارفَعهُ الیکَ بِرفقٍ .

الف : وقتی که می بینی کسی یک درجه پایین تر از توست ، پس اورا نزد خود با مهربانی بالا بیاور .

ب : وقتی دیدی کسی یک درجه پایین تر از تو قرار دارد او را نزد خودت بالابیاور .

2- کَبُرَ مقتاً عندَ اللهِ اَنْ نُواجِهَ الناسَ بخلقٍ سَیِّیءٍ .

الف : نزد خدا داشمنی بزرگی است که مردم با اخلاق بد برخورد کنند .

ب  : نزد خدا دشمنی بزرگی است که با مردم با اخلاق بد برخورد کنیم .

-- صَحِّح الاخطأینِ فی التَرجمةِ التالیةِ :  

اَمَرَاللهُ رسولَهُ بمدارةِ الناسِ .        خداوند و رسولش مردم را به مهربانی دستور دادند .

-- للتعریب :  پدرت راستگو ترین مردمان بود پدرت درستکار ترین مردمان بود .

-- عَیِّن فی العباراتِ التالیةِ : ( التمییزَ ، الخبرَ  ، الفاعلَ )

1- اَمْلاُ القَدَحَ ماءً                          2- الباقیاتُ الصالحاتُ خیرٌ عندَ رَبِّکَ ثواباً

3- نَبیُّنا اَصدقُ الناسِ رَجُلاً               4- ذَکرُوا لَه جمیعَ خِصالِ الخیرِ

-- اِملا الفَراغَینَ بالتمییزِ المناسبِ :

اَکمَلُ المؤمنینَ ................ اَحسَنُهُم ................ . ( اِیماناً ، ایمانٍ  /  الخلقُ ،  خُلقاً  )

مَن الَّذی اَرفَعُ ............ وَ اَعَزُّ ................. ؟ ( شأناً ، شَأنٍ / المقامَ ، مَقاماً )

-- صَحِّح الاخطاء :

1- اِنَّهُ اَشَدَّ النّاسِ عِبادةٌ       ( خطأین ) 

 2- اِملَاُ القَدحُ الماءَ  ( خطأین )

3- وَقَفَ المدیرةُ امامِ الجمیعَ  ( خطأین ) 

 4- اِنَّهُ اَکثرُ الناسِ قِراءةٌ لِلقرآنَ .( خطأین )

--  اَعرِب ما اُشیرَ الیهِ بخطٍ :

الف : اَعظمُ العبادةِ اَجراً اَخفاها         ب : ذَکرُوا لَه جمیعَ خِصالِ الخیرِ

                         13                 

-- اِقرأ النَّصَّ التالی ثُمَّ اَجِبْ عَن الاسئلةِ :

    مَدَحَ قومٌ امامَ رسولِ اللهِ (ص) رَجلاً وَ ذَکَرُوا لَهُ جمیعَ خصالِ الخیرِ . قالَ رسولُ اللهِ (ص) : کیفَ عقلُ الرجلِ ؟ اِنَّ الاحمقَ یُصِیبُ بِحُمقِهِ اَعظَمُ مِن فُجورِ الفاجِرِ ، وَ اِنَّما یَرتَفِعُ العبادُ غداً فی الدرجاتِ

علی قَدرِ عُقولِهِم .

1-هَلِ الحَُمقُ اَکثر ُسوءً اَو الفُجورَ ؟ لماذا ؟

2- عَلامَ تَرتفِعُ درجاتُ العِبادِ ؟

3- عَیّن فعلاً مَزیداً وَاذْکُر نوعَه .

-- اُکتُبْ : المقام ( مرادفه )   الخَیر ( المتضاده )

-- اَعرِب ما اُشیرَ الیه بخطٍّ :        مَدَحَ قومٌ امامَ رسولِ اللهِ رَجلا ً

-- اِنتخِب الترجمةَ الصحیحةَ :

اَمَرَ اللهُ رَسولَهُ  بمدارةِ الناسِ.

الف : خداوند رسولش را به مهربانی با مردم دستور داد .

ب  : خداوند و رسولش مردم را به مهربانی دستور دادند .

-- اِقرأ النَّصَّ التالی ثم اَجِب عَنِ الاَسئلةِ :

       قالَت اُمِّی : اَنتِ بنت شهیدٍ وَ هذا اَمرٌ عَظیمٌ . ما کُنتُ اَفهَمُ کلامَ اُمِّی وَ کنتُ اَظُنُّ اَنَّ اَبی قَدنُسِیَ

وَ لم یَبقَ لَه ذکرٌ . ذَهَبْنا الی المدرسةِ وَ رأیتُ صـورة کبیرةً لأبی . تَعَجَّبتُ کثیراً وَ فَهِـــمتُ اَنَّ هــذه المراسیمُ قَد انْعَقَدَت لتکریمِ أبی .

1- هل نُسِیَ اَبوها ؟

2- لماذا اِنعقَدَت مراسیمُ التکریمِ ؟

3- شَکِّل ما اُشیرَ الیه بخطٍّ فی النَّصِّ  : ( بنت ، صورة )

-- عیّن فی العبارةِ التالیةِ : ( التمییز ، المفعول فیه )

الف : مَدَحَ قومٌ امامَ رسولِ اللهِ (ص) رَجلاً .  

ب : اَعظَمُ العبادةِ اَجرا اَخفاها .

 

                                         14